السبت، 11 يوليو 2015

استثمار كراس النشاط لغة عربية و رياضيات




استثمار كراس النشاط لغة عربية و رياضيات

في إطار المخطط السنوي للتكوين2011/2010 تم تنظيم نصف يوم دراسي و تكويني 
المكان : مدرسة باستور ، وسط مدينة بشار.
الفئة المستهدفة : أساتذة و معلمو السنوات الثالثة و الرابعة والخامسة ابتدائي( المقاطعتان : الأولى و الثالثة).
التأطير : مفتشا المقاطعتين ( الأستاذ الهاشي بيازيد ، و معد هذه المداخلة)
التاريخ : 2010/10/12.
الوقت : الثامنة و النصف صباحا.
كما قدم نفس العمل لمعلمي و أساتذة السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة يوم 2010/10/19 بمدرسة مراح الطاهر
وكان التفاعل متميزا.
شكرا لجميع معلمي مدارس بني ونيف

*******

بعد الافتتاح بالنشيد الوطني قدم السيد الهاشي بيازيد مفتش المقاطعة الثالثة 
في الفترة الأولى مداخلة : عن التدرج السنوي و علاقته بالمنهاج و كتاب التلميذ .
في الفترة الثانية نشطت المداخلة بطريقة العصف الذهني موضوع دفتر الأنشطة و كيفية استثماره.
وفي الأخير وزع المطبوع التالي :-
كراس أنشطة اللغة العربية و الرياضيات في التعليم الابتدائي

كراس أنشطة الرياضيات 

كراس أنشطة اللغة العربية 

الوظيفة و الاستعمال؟

أسئلة افتتاحية :
1. ماهية كتاب التلميذ؟
2. الفرق بين كراس الأنشطة و الكتاب ؟
3. كيف تستغل دفاتر الأنشطة ؟ 
4. متى يستعملها التلميذ ؟ 
5. هل تنجز عليها الحلول داخل القسم أم خارجه ؟
6. هل يحتفظ بها التلميذ أم تبقى داخل القسم ؟
7. ما الفرق بين تمارين و تطبيقات دفاتر الأنشطة ، و تمارين و تطبيقات كتاب التلميذ؟
8. هل تقوم و تصحح من قبل المعلم أم لا ؟ 
9. ما الطريقة التي بني بها كراس أنشطة الرياضيات؟
10. ما الكفاءات التي يسهم دفتر أنشطة اللغة العربية في بنائها و تنميتها؟
11. ما دور كراس القسم ؟ وهل يستغنى عنه بوجود هذا الكراس ؟


*****


كيفية استعمال كراس الأنشطة رياضيات ، ولغة عربية ؟

إن أهم وظائف هذا الكراس هو أنه أعد خصيصا للتلميذ ، و ذلك فهو لا يعوض الكتاب الرسمي بل يستعمل معه لكن كنسخة لدعم التعلمات الصفية - صفيا و لا صفيا - و تعزيزها ، كما يعين أيضا على المراجعة والتحضير.
إذن فهذا الكراس خاص بالتلميذ و ملك له ، هدفه تعزيز موارده المعرفية .
فهو :
يحتوي على أنشطة مكملة لأنشطة الكتاب .
كراس شخصي يمكن للتلميذ أن يكتب فيه و يرسم عليه لحل الأنشطة المقترحة.
كراس منظم حسب المجالات و المحاور و المجالات التعلمية.
يمكن للسيد المعلم انتقاء بعض التمارين واستخدامها كوضعيات تقويمية في القسم ، كما يمكنه استخدام بعضها الآخر حسب الأهمية كواجب منزلي دون أن يشق على التلاميذ.
نظرا لكثرة التمارين و التطبيقات المقترحة بالكراس ، من غير الممكن إنجازها جميها أثناء الحصص التعلمية ، ما يدعو لانتقاء ما يخدم العملية التعليمية/ التعلمية.
يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
يمكن اعتباره بمثابة كراس القسم ويصحح خارج الحصة .
أما طريقة التقويم و التصحيح فهي الطريقة الكلاسيكية لأنها الأفضل حيث يتم التدرج من التصحيح الجماعي إلى التصحيح الفردي .

خصص كراس النشاطات اللغوية سنة ثالثة ابتدائي لبناء الكفاءات الثلاث 

1- كفاءة فهم المكتوب (القراءة) ، 
2- كفاءة توظيف الصيغ و التراكيب .
3- كفاءة الإنتاج الكتابي ، و هذا من خلال الصفحات الثلاث المخصصة لكل وحدة تعلمية.

خصائص دفتر الأنشطة رياضيات 

بني على أساس بيداغوجيا حل المشكلات.
دفتر مرافق لكتاب التلميذ .
معين على اكتساب المعارف الرياضية .
يسمح بتجنيد المكتسبات وتطبيقها لحل وضعيات مقترحة.
يوضع تحت تصرف التلميذ لحل التمارين و الوضعيات و ذلك تحت إشراف السيد المعلم.
يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .

*****


• لا غنى عن كراس القسم.
• يمكن استخدامه مناوبة بين أنشطة اللغة و الرياضيات.

*****


• في حال تواجد أنشطة القواعد في غير الوحدة المحددة ضمن التدرج السنوي يتم التعامل معها بالطرق التالية.
• أ• البحث عن شواهد في نص الوحدة .
• ب • في حال تعذر ذلك يمكن العودة إلى نص الوحدة ضمن كتاب التلميذ الذي لا يتماشى مع التدرج السنوي كما هو في كتاب اللغة العربية سنة خامسة ، ريثما يعاد طباعة الكتاب الحالي.
• ج • يمكن للسيد المعلم أن يقترح سندا مكتوبا آخر ، أو أمثلة تخدم هدفه و تحقق كفاءته.

0 التعليقات

إرسال تعليق